كيروش يهاجم نظام كأس العالم الجديد.. ماذا قال؟
وجه البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب غانا، انتقادات حادة للنظام الجديد لبطولة كأس العالم، معتبرًا أن زيادة عدد المنتخبات المشاركة أفقدت البطولة جزءًا كبيرًا من قيمتها التنافسية، رغم نجاح "النجوم السوداء" في بلوغ دور الـ32 من نسخة 2026.
وحجز منتخب غانا مقعده في الأدوار الإقصائية بعدما جاء ضمن أفضل ثمانية منتخبات احتلت المركز الثالث في دور المجموعات، رغم خسارته أمام كرواتيا بنتيجة 2-1 في الجولة الأخيرة، ليضرب موعدًا مع منتخب كولومبيا في دور الـ32.
وشهدت النسخة الحالية من كأس العالم مشاركة 48 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة، في وقت تتزايد فيه المقترحات لرفع العدد إلى 64 منتخبًا في النسخ المقبلة.
وقال كيروش، في تصريحات نقلتها صحيفة "africasoccer": "قيمة أي بطولة تكمن في ندرتها، وعندما يتأهل هذا العدد الكبير من المنتخبات، فإنها تفقد جزءًا من بريقها وأهميتها. قد يختلف البعض مع هذا الرأي، لكنه يعبر عن قناعتي".
وأضاف: "كأس العالم يجب أن تبقى حدثًا استثنائيًا يصعب الوصول إليه، لكن الواقع الحالي يؤكد أن المال أصبح المحرك الأساسي، ولم يعد الحديث يدور حول كرة القدم فقط. إذا أصبح التأهل متاحًا للجميع، فإن التصفيات ستفقد قيمتها، بينما يجب أن يكون الوصول إلى المونديال صعبًا وتنافسيًا".
وعن مواجهة كولومبيا المرتقبة، شدد المدرب البرتغالي على أن البطولة الحقيقية تبدأ الآن، موضحًا: "أخبرت اللاعبين أن كأس العالم يبدأ فعليًا في الدور المقبل. دور المجموعات كان مجرد مرحلة تمهيدية، أما الآن فلا مجال للأخطاء".
واختتم كيروش تصريحاته قائلًا: "التأهل يشبه الحصول على بطاقة ائتمان، لكن حان وقت سداد الثمن. في الأدوار الإقصائية كل شيء يذهب للفائز، وكل مباراة تمثل معركة حقيقية، ولا يوجد مكان للاختباء".




.jpg)

